تقديم عام
1- أن يكون للبحث فائدة
علمية أو عملية (الباحث + المختبر + للجميع)؟؟؟
2-
أن يقوم الباحث بمعرفة ميوله واهتماماته؟؟؟
3- عدم التطرق لنفس
الإشكالية التي سبقك آخرون في دراستها؟؟؟
باستثناء إذا :
v
تصحيح خطأ علمي .
v
إكمال إحدى
الجوانب التي بقيت ناقصة.
v
الكشف عن بعض
الحقائق التي لم يسبق إثارتها.
4-
تحديد موضوع البحث كي يصبح بعيدا عن العموميات؟؟؟
v
المواضيع العامة
لا تصلح للبحث العلمي.
v
موضوع البحث يجب
أن يكون جد محدد.
v
عدم السقوط في فخ
مواضيع شديدة العمومية مما يدفع بالباحث إلى عدم التوصل إلى موضوع محدد.
5-
توفر المصادر والمراجع المتعلقة بالموضوع؟
6- القدرة المادية والمعنوية للطالب في كيفية تعامله مع البحث الذي اختاره؟؟؟
من خلال خطة البحث تظهر مدى قدرة الباحث على دراسة الموضوع أو عدم قدرته.
عرض الإشكالية وصياغتها بعبارات دقيقة محكمة يعطي انطباعا جيدا على الباحث.
بعض الأحيان يتم رفض الموضوع من طرف اللجنة لأن طريقة كتابة الخطة أظهرت أن
الباحث دون المستوى المؤهل لدراسته مثل هذا الموضوع المهم.
يجب إعطاء أهمية كبرى للخطة أو لمشروع البحث.
1- موضوع البحث : عن طريق تحديد المعالم والنطاق
وأهم النقط المتعلقة به.
2-
إشكالية
البحث وتساؤلاته.
v
كل بحث يدور على نقطة أساسية والتي تعتبر بمثابة
مشكلة (يجب حلها).
v
فالباحث يجب أن يطرح سؤالا كبير أو عدة أسئلة محاولا
الإجابة عليها بحلول لم يسبقه آخر من قبل.
v
الباحث مطالب بتوضيح معالم المشكلة –حدودها- والأسباب
التي أدت إلى ظهورها وطبيعة الظروف التي نشأت فيها.
v
إذا كانت المشكلة مركبة فالباحث مطالب بتحليلها وردها
إلى عدة مشكلات بسيطة.
كيف يجب كتابة هذه الإشكالية؟
v
فمباشرة بعد المقدمة يريد القارئ أن يتعرف على
الإشكالية.
v
الإشكالية تعتبر أهم نقاط البحث.
v
كتابة المقدمة أو خطة البحث بما فيها خصوصا الإشكالية
ثم الخاتمة تحتم على الطالب التركيز والتدقيق أثناء الكتابة وإعادة قرائتها عدة
مرات قبل دمجها في البحث.
v
الأسلوب يجب أن يكون منطقيا أي علاقات فيما بين
الأفكار والكلمات والجمل والفقرات تفادي الكتابة العشوائية.
v
استعمال الجمل القصيرة يساعد الباحث على تفادي
الأخطاء النحوية تحكمه في الأسلوب أو التسلسل المنطقي.
v
حذف الجمل الغير الضرورية؟؟
v
التحكم وحسن استخدام الفقرات، فكل فقرة لها علاقة بما
قبلها وبعدها من فقرات.
v
|
لتفادي كل إحباط أو إرباك من
الأحسن الالتزام بمناهج وأساليب البحث المتعارف عليها
v
الأسلوب يجب أن يكون واضحا.
v
التفكير أولا ثم اختيار الكلمات المناسبة للمعاني لا
العكس.
|
+ الآن نكون قد انتهينا من بحث النقطة كذا وستنتقل إلى عرض نقط أخرى هي كذا
وكذا.
+ تطرقنا من إلى............. والآن سنمر إلى.............
+ وبهذا نكون قد أنهينا الفصل 1 ونبدأ الفصل 2 الذي سنتطرق فيه
إلى..........
v
التحرر من أسلوب الشرح المدرسي، التكرار، التلخيص
الإرشاد التنبيه (فالقارئ ليس كالمستمع)
3- الفرضيات :
v
كل إشكالية يجب أن تكون لها عدة فرضيات لحلها، وهنا
يتعلق الأمر بالقدرة الإبداعية للطالب.
v
|
|
يجب على الطالب أن يتصور عدة
فرضيات في خطة بحثه والتي يظن أنها ستحل مشكلته.
v
4-
منهجية البحث
:
v
بعد توضيح الإشكالية والفرضيات أي الحلول؟
v
توضيح الأدوات المستعملة والمناهج المتبعة لإثبات
الفرضيات –التي تطرقت إليها- علميا صحتها أو عدم صحتها.
v
إظهار الأدوات المستعملة لذلك.
|
5-
أهداف البحث
:
v
التذكير بأهم النتائج المراد التوصل إليها.
v
الفائدة النظرية والعلمية للتكوين العلمي.
v
رفع كفاءة الطالب الباحث من حيث استخدامه لأدوات
ومناهج البحث.
v
الإطلاع على المكتبة العلمية لتخصصه.
v
استيعابه لطبيعة البحث العلمي وتمكنه من الفرع
المتخصص فيه.
6-
تصور مبدئي لمحتويات البحث :
v
بعدما يكون الباحث قد قطع كل المراحل السابقة فإنه
مطالب بوضع تصور لمحتويات البحث (الفصول والأبواب).
v
هذا التصور يجب أن يكون مرتبا
ترتيبا منطقيا وموضوعيا ومتوازنا!!!
7-
قائمة المراجع والمصادر!!!
v
الإطلاع أولا على الدراسات السابقة حول الموضوع.
v
ترتيب وتصنيف المراجع والمصادر حسب أهميتها بالنسبة
لإشكاليته (الأهم – متوسطة الأهمية – ضعيفة الأهمية).
v
كل مصدر مأخوذ من الأنترنيت يجب أن يكون علميا وتمت
قراءته من طرف لجنة متخصصة يستحسن المقالات أو الأبحاث المأخوذة من مجلات علمية
متخصصة وطنية ودولية.
v
حينما نقوم بتصوير مقال من مجلة أو كتاب يجب الكتابة
فوق المقال كل المعلومات المصدر، التاريخ، العدد، الاسم ودار النشر.
v
يجب دائما نسخ الصفحة الأولى والمقدمة والخاتمة
والتصميم وخاصة البيليوغرافية!!!
8- قائمة المصطلحات أو المفاهيم
العامة.